Home / Publications / دراسة تقييم احتياجات الامن والسلامة للطلبة بالمدارس الحدودية في حالات الطوارئ

دراسة تقييم احتياجات الامن والسلامة للطلبة بالمدارس الحدودية في حالات الطوارئ

 

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى الوقوف على أهم المشكلات واحتياجات طلبة المدارس الحدودية، على عينة من طلبة المدارس الحدودية وذويهم ومعلميهم، بلغ قوامها (384 طالب وولي أمر ومعلم) بواقع (90) طالب و(64) ولي أمر و(230) معلم، من خلال استخدام المنهج الكمي والمنهج الكيفي، حيث تم جمع البيانات بطريقتين (مجموعات النقاش المركزة- الاستبيان)، عبر استخدام مجموعة الرزم الإحصائية (SPSS)، والتي جاءت ابرز نتائجها في:

  1. أن اغلب الطلبة يعانوا من قرب المدرسة على الحدود مما يؤدي إلى تعرضهم لإطلاق النيران العشوائي أو ألقصدي أو القذائف الصاروخية في المناطق الزراعية المتاخمة للطرق المؤدية للمدرسة أو للمدرسة.
  2. عدم وجود نقاط إخلاء آمنة للطلبة على الطرق المؤدية للمدارس الحدودية.
  3. عدم وجود مراكز للرعاية الأولية بالقرب من المدارس الحدودية.
  4. عدم اكتمال البنية التحية للشوارع المؤدية للمدرسة.
  5. عدم وجود رجال شرطة على الطرق المؤدية للمدرسة.
  6. بعد المسافات بين سكن بعض الطلبة ومدارسهم مما يعرضهم إلى خطر الطريق وخصوصا أن بعض المدارس الطريق المؤدية لها تكون بالمناطق الفاصلة حدودياً.
  7. تعرض الطلاب بالطرقات المؤدية للمدرسة إلى خطر المروري لعدم أهلية الطرقات باشتراك المشاة والمركبات عليها.
  8. تعرض الطلاب للمكره الصحية من جراء تراكم النفايات في بعض الأماكن الحدودية.

في حين تمكنت الدراسة بالخروج لمجموعة توصيات جاء أهمها:

  1. إكمال متطلبات الشوارع اللوجستية.
  2. تدريب الطلاب على عمليات الاحتماء والإخلاء الآمن وقت الطوارئ.
  3. تدريب الطلاب على عمليات السليمة للتخلص من النفايات وإعادة تدويرها.
  4. العمل على إقناع المؤسسات الدولية والحقوقية لتواجد مقار لها في المناطق الحدودية، بالإضافة إلى تكثيف برامجها التنموية.
  5. توفير نقل عام للطلاب القاطنين بأماكن بعيدة وخطرة عن مدارسهم.
  6. تدريب الطلاب على السلامة المرورية بالطرقات العامة.
  7. العمل مع الجهات الرسمية والدولية على السماح للمدارس بباء سور واقي للمدارس المطلة على أبراج المراقبة الإسرائيلية.

 

للاطلاع على ملخص الدراسة : أضغط هنا